لـ ../ نرتقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لـ ../ نرتقي

كن الأول و لا ننظر إلى الوراء !

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!

(^_^)سموووحة(^_^)
همتي لامتي
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

المساهمات : 377

قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Empty
مُساهمةموضوع: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالإثنين يوليو 21, 2008 4:01 pm

قضيتي للنقاش .. أنا ومجتمعي المريض !؟!..

فتاة تقول : في عالم يهمز ويلمز ولا يبالي .. أهله من خلطوا عملاً صالحاً وأخر سيئا ..
فتنتهم الدنيا حتى أصبحت حديث مجالسهم .. الدين أثقل ما أتحدث به عندهم ..
آآآآه يا مجتمعي
..

أحمد ربي أن هداني للطريق المستقيم .. ولكن ... هل أنا قبل الهداية عند مجتمعي كبعدها .. لا يا أخياتي ..

أصبحت فاكهة بين أيديهم .. إذا أنكرت منكر .. أو أمرت بمعروف .. بدأت تنطلق الضحكات .. وربمـــا التعليقات ..
ولعلكن تعرفن نوع تلك التعليقات .. قد يصلون أحياناً للتعليق على الدين وهذا ما أخاف منه ..

أحبهم فهم أهلي وأقربائي ولهم مكانة عظيمة في قلبي وكذلك أخـــاف عليهم ..

أنـــا وحيدة في طريق اخترته بقناعة وحب .. وليس لدي من في عمري رفيقة لتنطلق معي لتساندني
لإنقذ أهلي و مجتمعي من هذه المنكرات والمعاصي ..

هذه قضيتي بين أيديكن فتيات " لنرتقي ".. أريد مناقشة لإقناعي بالطريقة الصحيحة .. وللتخفيف عني من خلال إجابتكن على تساؤلاتي :

• كيف أستطيع أن أغير تصرفات ومنكرات مجتمعي دون أن اخسرهم ؟
• كيف أرد على الشخصية التي تعاملني بسخرية وربما تعلق على الدين ضاحكة ولا أعتقد أنها قاصدة ؟
• هل لك تجربة أو سمعتي عن فتيات مثلي يعانين من المنكرات مع أسرهن . اذكريها لتواسيني ..
• أتقبل منك كلمة لقلبي الحزين على مجتمعي لأسرجها في طريقي .

[/center]
(^_^)سموووحة(^_^)

(^_^)سموووحة(^_^)

المساهمات : 74

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالإثنين يوليو 21, 2008 5:31 pm

عزيزتي همتي لأمتي ...........بعد التحيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذا مأعني منه انا ايضا كنت افكر في طرح هذا الموضوع وها انت سبقتيني فيه

بصراحة مجتمعنا يحتاج الى توجيه ومعرفه اذا لأحد يلومني اذا كانت امنيتي هي ((

تغير الكون ))بمعنا اريد ان يكون مجتمعنا راقي بفكره وتصرفاته وهذا ما نسعى لفعله

ســ1
عندما ترينهم يتحدثون في منكر فحاولي ان تقاطعيهم ولكن بلطف Embarassed اي بموقف او قصه او اي شي اخر كي ينسو من هذا الموقف ((بشرط ان تكون مثيره او مضحكه وهكذا .. لعلكي فهمتني Very Happy

سـ2
اخبرها ان هذا لايجب ان تقوله مهما حدث لانها مسلمه **يمكن ازعل **بعدين حس على دمها وتدري انه غلط Crying or Very sad واحاول ارد عليها (*_*)هذي نصيحه تبينها اخذيها ماتبينها ارميها (*_*)بس لو سمحتي لادخلين الدين في كلامنا

سـ3
اكبر تجربه انا كل ماسمعت احد يتكلم احاول اقطع السالفه واذا بدو يحشون مثلن اقول ((ماتبون حسناتكم بطلع وحشو فيني انا اول با لحسنات و خصوصا اذا كانو معصبين على الي يتكلمون فيه اقول حرام ياخذ حسناتكم

ســ4
كلمه اخيره اقوله لك ((تعلمت من اناس اني اذا نصحت شخص ولم ينتفع ادعو له )) وضعي امامك هدف انك تصلحي اسرتك اول ثم مجتمعك ولا تيأسي Crying or Very sad نحن معك ونريد اصلاح مجتمعنا ايضا واسرتنا

لعلكي تستفيدين من ما كتبت وهذا ولك خالص حبي وتقديري لطرح هذا الموضوع الذي في منتهى الأهميه

مع تحيات

Embarassed سمووحة Embarassed

فائده

لا تيأس إذا تعثرت أقدامك
وسقطت في حفرة واسعه
فسوف تخرج منها وأنت أكثر تماسكا وقوة !
**والله مع الصابرين**

[img][/img]
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 3:03 am

سموحة يا غالية .. كلماتك وهمساتك جداً جميلة ..
وفكرة رائعة وجديدة قولك " إذا كنتم بتحشون أطلع عشان تحشون فيني فأنى أولى بالحسنات " ...

هذه الفتاة صاحبة القضية تحتاج إلى مزيد من الإقناع والأفكار ..

فإذا كانت المقاطعة في الحديث لا تكفي لردعهم !! ماذا تفعل ..

سموحة قد ركزت على الكلام .. ولكن كيف تصنع ببقية المنكرات كسماع الغناء والمجاهرة به .. الملابس قصير عاري وغيره من منكرات مجتمع تلك الفتاة..

ألا تعتقدين أن هذا الأسلوب قوي في الرد على من ربما تتعرض للدين .!!

مــازالت هذه الفتاة تبحث عن أساليب أخرى ..

كلماتك ستسرجها هذه الفتاة في طريقها .. الدعاء سهام الليل + تحديد الهدف

شاكرة ومقدرة أحساسك المرهف سموحة ..
صمود في غربة !
مشرفة منتدى النقاش
صمود في غربة !

المساهمات : 77

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 3:39 am

أنت رآئعة .. I love you

هآ أنا أبحث بشتى الطرق لتغير مجتمعا مريضا جـــــــدا !!

هي الأقجار هكذا ..

ربما كان ذلك ابتلاء من رب العبااء بفبإذن الله ان نكون صابرات مجتهدات

ويآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآرب

حقق لي أعظم أمنية في حيآتي .. يآآآرب

ماعندي طرق أكيده بس في مسيرتي للبحث عنها

أتمنى كل وحده تفيدنا

همتي لأمتي .. جزيت خيرا وبوركت جهوودك .. دمت عونا للخير دوما
[center]
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 5:36 am

حياك المولى صمود في غربة ... لقبك رائع وهو ما نحتاج إليه في هذا الزمن ..

أتفق معك إنها الأقدار وهي إبتلاء من الله تبارك وتعالى ..فالحمد لله أولا وأخرا .. ولـــــكن ...
أين الأسباب لإصلاح مجتمع تلك الفتاة ؟!!

أتعرفين من هم مجتمعها ؟!! أمها الحنون أختها الغالية الأخوال والأعمام ذكوراً كانوا أو إنـــاثا المحترمين!!
إذاً مجتمع ليس غريب إنما نشأت بين أحضانهم يحبونها وتحبهم .. فلمــــاذا ترى المنكرات أمـــامها وتقف عاجزة عن التغيير .. لماذا يستمرون على المنكر ؟؟ هم يعلمون الأحكام.. فلمــــاذا الإصرار ؟؟!!

يا ترى !! هل هم أقوى منها !!؟ هل معهم سلاح أقوى من الذي معها ؟؟!! ...
لا تفهم ما الذي يدور حولها !! لا تفهم إلا أنها مــــازالت تبحث عن الطرق والإجـــابة عن أسئلتها التائه..

صمود في غربة .. أطرحي هذه الأفكار التي ليست أكيدة .. لعل هذه الفتاة تستعين بها وتجربها .. أو قد يناقشها أحد في هذا المكان فيشجع صحيحها وينبه على معوجها ..

تذكري الأيــــــــــــــــــام تمضي ونحن مازلنا نبحث !! لعلنا نستغل ما بين أيدينا مع الاستمرار في البحث ..

شــــاكرة ومقدرة ولا تنسي معنى الصمود .. في حفظ المولى
Ghada
Admin
Ghada

المساهمات : 186

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 12:38 pm

^
^
^
أهلا همتي لأمتي .. موضوع حساس [ جدا ] !

لي عوده وتكيه صح بهذا الموضوع ان شالله !! Very Happy

ع السريع ..

أنا إنسانهـ عندي من المعاصي ما عندي .. بس كثير أفرح لما أحد ينكر علي بأسلوب يوضح لي فيه حبه لي / خوفه علي !!

أحبك , لو ما تهميني ما تكلمت معاك ، و أخاف عليك من النار ، أدعي لك ، !!

كلها كلمات مرره حلوهـ Sad

صدقيني كل الناس فيهم خير من جوى ..! وما أحد يعاف الهدايهـ ،، ابحثي عن مفتاح الشخص !!

لي رجعهـ ان شالله أكييد .. أتعمق بالموضوع ..

تحيهـ إعجاب !
https://nrta8i.alafdal.net
(^_^)سموووحة(^_^)

(^_^)سموووحة(^_^)

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 1:21 pm

[b]

أشكرك (همتي لأمتي ))

هكذا جعلتني اشتاق للبحث اكثر عن الحلول ولان اكتفي بحلولي سابحث عند مجتمعي

لعل فيهم خير وسوف اوفيك باتفصيل Very Happy ((صحيح الناس بداخلهم خير

عزيزتي اخبرك أني كنت اسمع أغاني ونجرفت معها وها أنا ((استعد لطرح موضوع وهو احذرو

من البدايه لاني عشت هذه اللحظات أما بنسبه لتلك الفتاة فتستطيع ان تهدي لاقرب الناس له

وهي امه الحنون أنشوده حلوه ويكون فيه عبره flower اسمحي لي ان اذكر لك موقف flower

عندما بدات بسماع أغنيه انجرفت معهاوعندما استيقظت من غفلتي مجرد انشوده سمعتها تاثرت

ومن بعدها لم اسمع الأغاني ولله الحمد ((عشان اكون صادقه ماسمع مثل اول بس الزواج واذا كنت مع اخواني احيانا lol! ))

ولله الحمد جهازي مافيه ولا أغنيه محفوظه اما الابس العاري والقصير Embarassed بصراحة متى ماغيرت ها الابس اقولك لاني ماقدر اعطيك حلول وانا اسويه lol! حدي صريحه lol!

بس لحظه تعلمت منك شي وأنا اللحين اطبقه بعض الاحيان الي هو اذا شفت احد لابس وفتحته كبيره ((أقول حلو بس لو الفتحه شوي قصيره)) Shocked علي وصف اهم شي انك فهمتي Embarassed

وهذ اسال الله لكم التوفيق

Embarassed سمووحة Embarassed

فائده
لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك
فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه !
Crying or Very sad
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 3:16 pm

تعجبني حواراتك .. ونقاشك فيه من الصواب الكثير .. لذلك سأعد لك مقعداً عند تلك الفتاة الحزينة لعلك تساعديها وكذلك تناقشيها .. فأنا وهي وكلنا .. مازلنا نبحث عن الأفكار والطرق لإصلاح ذلك المجتمع ..

أتفق معك .. كلنا على خير والفطرة هي الدليل .. ولكن .. ما زال المجتمع غـــــافل .. لاهي .. كيف ينهض ؟؟ كيف يتغير
؟! كيف أمسك يده لأخرجه من هذه الظلمـــة ؟!!

ثم يا غادة نحن قد نقع في المنكر !! ولكن تذكري ربما لا أجد من ينكر علي بكلمة حلوة ولا غيره فهل أستمر حتى ............ !! لا أدري أين يكمن الخطأ !!

أحسنت عندما قلت " ابحثي عن مفتاح الشخص " نعم هو وسيلة رائعة وستسرجها هذه الفتاة في طريقها ..

شــاكرة ومقدرة وانتظرك عودتك ..

هل تستسلم هذه الفتاة لمجتمعها ؟!! هل ترفع راية الهزيمة ؟!!
أم أن هناك من ستساعدها وتمد يد العون لها بالكلمات والأفكار والطرق والرد ود ؟؟
(^_^)سموووحة(^_^)

(^_^)سموووحة(^_^)

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2008 8:49 pm

[b]

[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا وبشده لا تستسلم تلك الفتاة للهزيمه اهي عاجزه عن المحاوله

(لايأس مع الحياة ولاحياة مع اليأس)

فل تضع هذا امام عينيها كي تحاول لعلها جربت ماسبق وتحدثنا عنه ..ام انا استسلمت

اني متشوقه وبشده bounce اريد ان اتحدث معها لعل الكتابه لاتسعفنا فا كلي امل ان اغير تلك الفتاة

ومجتمعها ومجتمعي لعلي أراها ((همتي لأمتي))من فضلك لقد انتابني شعور بانها تعيش مثل ماعيش وهاأنا

بدات بالمحاوله ولان ادع احد يهزمني Evil or Very Mad ولله الحمد بدا المجتمع بعضه باتغير cheers عزيزتي اسمحي لي

ان اسالك اصحيح همتك لامتك؟؟ Embarassed Embarassed اذا كان جوابك بنعم فلا تدعيها تستسلم للهزيمه ها انا اطبق

مسبق وان اخبرتكم به وابحث عن المزيد فاذا تمت بناجاح ساخبركم

Embarassed سموحة Embarassed

فائده:
إذا لم تجد من يسعدك فحاول أن تسعد نفسك

وإذا لم تجد من يضيء لك قنديلاً

فلا تبحث عن اخر أطفأه !

وإذا لم تجد من يغرس في أيامك ورده

فلا تسع لمن غرس في قلبك سهماً ومضى !

وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا

وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة

فابحث عن قلب يمنحك الضوء

ولا
تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المظلمة
بين/ طيــآتــ.. القـ م ـر
مشرفة منتدى يومياتي

المساهمات : 118

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالأربعاء يوليو 23, 2008 12:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتهـ Very Happy ..

ها أنا اعود لمنتدانا .. بعد طول الغياب Sad ..

ياااالله .. موضوعك رااائع جداً همتي لأمتي ,, Sad

ونحن في أمس الحاجهـ للنقاش في هذه الأمــور ..

تساؤلات تدور في مخيلتي .. ابحث لهــا عن حلول .. ابكتني

كثيراً Sad .. فأجدكم هنا تتناقشون بهــا Embarassed

اشكرك اختي غاده على ارشادكـ لهذا الموضوع ..

واشكركـ أختي همتي لأمتي على طرح قضيهـ كبيـره في مجتمعنا المريض Sad ..

سأطرح لكــم طريقه .. أرشدتني بها أخت غاليه " الله يجزاها الف خير"

** انتي تحبينها .. لا تستطيعي تركها ع

هذه المعصيه .. وتريدين نصحها .. ولكـــن ..!

لا تعرفي كيف هي البدايه للنقاش في هذا الموضوع ..!

خذي ورقه .. وقلم .. وأكتبــي لها رســالهـ ../

فيها ما تشائيين من الكلام عن هذا الموضوع الذي

تريدين نقاشها فيه ..

بحيث تكون هذه الرساله بدااااية للنقاش وجها لوجه .. Embarassed

بس السؤال اللي حيرني .. ووو ,, كل شي ..؟

إذا كانت نفسها من كتبت لها هذه الرساله .. وأرسلتتها .. لم

تفاتحني بالموضوع مرة أخرى .. أو حتى لم

تسألني عن هذه الأوراق Sad ..

يعني بين قوسين " ما كأني ارسلت لها شي " Embarassed Sad

والله احبها .. وأخاف عليها ..

ولكن لا أستطيع أن احدثها وجها لوجه Embarassed .. لا أعرف لماذا ..!

لن أيئس .. ولا تيأسوا جميعا صديقاتي .. Embarassed ..

صاااادقهـ يا غادهـ الناس فيهم خير ..! / بس ..!

الله يهدينا جميعا Very Happy ..
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالأربعاء يوليو 23, 2008 3:18 pm

بين طيات القمر .. صدقت بعد طول غياب فلقد افتقدتك !! حياك ربنا وبياك ..

يا غالية . تعليقي الأخير كــــان لغادة فقد أعددت لها مقعداً تتكأ عليه وما زلت أنتظرها وأنتظر غيرها للنقاش مع تلك الفتاة ..

بين طيات القمر تكررين مــا قالته غادة وسيكرره غيرها ـ النــــــــــاس فيهم خير ـ .. بس .. !! ها يا أخية بس مـــاذا ؟؟
ما دامت فطرهم طيبة وفيهم خير .. لمــاذا لا نواجه ؟!!! لا نغير ؟؟ ننطلق ؟؟ نحاول ؟؟ نبعثر الخير الذي داخلهم ؟؟

عزيزتي بين طيات القمر .. قلت ـ تساؤلات أبكتني كثيراً ـ .. وكذلك بكيت منها أنا . . وبكت منها فلانة وفلانة .. سنظل نبكي كالضعفاء ..
لا أدري ماذا ننتظر ..
هل معناه أن هذا أقل ما نملكه نبكي ونحزن ونتألم .. حالنا أقرب إلى الموت منه إلى الحياة !!؟
لا أريدك أن تبكي .. أمسحي تلك الدمعات الغالية واجعليها تنسكب بين يدي الله وقولي يـــارب .. يارب .. في سكون الليل وعند السجود ..
يــــــــاه يا غالية .. ستأتيك القوة .. ستأتيك الراحة .. ستأتيك الإنطلاقة ..

أحسنت عندما ذكرت أنك كتبتي رسالة .. بداية موفقة وطريقة من الطرق .. قد تكون هذه المحاولة الأولى .... ثم مـــاذا ؟
انتهى كل شي !! نقفل الباب ونمضي !! لا يا ـ بين طيات القمر ـ صدقيني أن صاحبة الشأن تفكر .. وتفكر .. وبعمق كذلك وإن لم تظهر لك وأعتقد أنها تقرأ رسالتك كل ليلة.. فهناك نوع من الناس لديهم عزة نفس كما يقال !!
فلا تستعجلي .. وهذه مشكلتنا نريد الناس يتغيرون في يوم أو اسبوع أو شهر
"إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "..
إبحثي عن وسيلة أخرى للمواجهة !! إبحثي ولا تتوقفي .. فأنت وغيرك عندهم محاولة ثانية وثالثة ورابعة و....

سؤال .. ما الأسباب التي تجعلنا لا نواجه ؟؟ وأكرر هذا السؤال !!
هل هو ضعف فينا ؟! أم تردد ؟! أم عدم ثقة في قدراتنا ؟! أم مكانة ذلك الشخص في قلوبنا ؟! أم خوف ؟!
لا أدري .. إلا أن تلك الفتاة ما زالت تبحث عن الطرق لتغير مجتمها دون أن تخسرهم ؟!
كيف ترد على من يسخر منها وقد يسخر بمن دينها .. ؟ كلمة لتضميد جراحها ؟

ستحاول ولن تيأس وستسرج ما قدمتومه لها ولكنه قليل جدا بالنسبة للمرض المتفشي عند مجتمعها ؟؟!!

الدعــاء + تجديد الهدف + مفتاح الشخص + المراسلة + ........... + ............. + ...........

شاكرو ومقدرة بين طيات القمر مناقشتك فقد ساعدتي في حلول المشكلة .. وننتظر عودتك بمحاولات أخرى ..
راجية رضى الرحمن

راجية رضى الرحمن

المساهمات : 47

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالأربعاء يوليو 23, 2008 3:26 pm

شكرا همتي لأمتي على طرحك هذه القضية التي يعاني منها الكثير
ترى الاسلوب الحسن له تاثير وتاثير كبير فعليها ان تبدا بالبسيط ثم تنتقل الى الاكبر في تغيير مجتمعها المريض
واذا تغيرت امها فاسيتغير بقية الأسرة بإذن الله والله يحقق لها ماتتمناه .

والله اني لاحزن على مجتمعنا الاسلامي الان وفي الوقت الحاضر اصبح ( محد يتحمل احد ) مافيه احترام اذا تكلمت بكلمة ردو عليك بعشر وانت ماقلت شي يستاهل العصبية والأغلبية يعتبرها لقافة الله المستعان.

الله يهدي كل مسلم لكل مافيه خير وصلاح ..
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالخميس يوليو 24, 2008 4:15 am

مرحبا بك راجية معنا على مــائدة النقاش ..
" قضية يعـــــــــــاني منها الكثير " ومع ذلك مـــازلنا نبحث عن الحلول والأفكار والطرق و ....

رائعة راجية عندمـــا قلت نبدأ بالبسيط .. صدقت .. فتلك الفتاة لابد عليها أن تفكر بتغيير المنكرات بالتدريج .. ولا تغير المنكرات مرة واحدة !! فهذا صعب جدا.. فمثلا لو كانت واحدة في مجتمعها تسمع أغاني و تلبس قصير . . كلها منكرات !! ولكن أيهما تبدأ ؟؟!! طبعاً تبدأ بالمحرم الذي عليه نصوص شرعية من القرآن والسنة ومتفق عليه العلماء وتحاول ولا تيأس وتركز على هذا المنكر ثم تبدأ بغيره ...

كذلك أعجبني قولك يــا راجية تغير أقرب الناس إليها .. أمهـــا الحبيبه .. لإنها ستكون المســاند وستعينها على إتكار المنكر أو أمر بالمعروف .. وكذلك ستراعيها عندمــا تعتذر عن حضور مكان فيه منكر ..
أالأم والأب أقرب االأحباب إلى القلب .. فأول من تبدأ معهم ... حتى لو كانت ترى المنكرات ممن حولها فهي لابد أن تحدد أهدافها ...

لمـــــاذا يا راجية أصبح لا أحد يتحمل أحد !!! وإذا تكلم . . أصبحت لقافة وربما يرد عليك بعشرة ؟؟!!
ضاقت الأنفس لأنهـــا ابتعدت عن مالك القلوب .. لأن القلوب تعلقت بالدنيا حتى ضاقت فلا مكان للخلق الإيماني فيها ..
فمن ذلك الضيق بدأت القلوب ترمي ما فيها غير مراعية للمشاعر !!

شــــاكرة ومقدرة راجية رضى ربها كلماتك الطيبة .. وستسرج تلك الفتاة ما عرضتيه في طريقها ..حفظك المولى

أشعر أننا مقصرون في حق تلك الفتاة ؟! فهل نتركها تدفن في ذلك المجتمع !! أنتركها وحيدة !!
أم سنساعدها بالطرق ونجيب على تساؤلتها التائه ..

الدعـــاء + تحديد الهدف + مفتاح الشخص + المراسلة ( نوع من الأفكار ) + أبدأ بالمتفق عليه من المنكر والذي على عمري وأنا قادرة على تغييره + أبدأ بالأقرب أمي ثم أختي + ....... + ...... + .......
مازالت تنتظر فهل من مساعد ...
Ghada
Admin
Ghada

المساهمات : 186

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالخميس يوليو 24, 2008 7:41 pm

باك رجعت لكم مره ثانيه <-- لزقه Suspect ..!

أسفهـ ع التأخير ..
احم ..

واللهـ الموضوع كبير ومتشعب جدا .. عشان كيذا خلينا ناخذها نقطهـ نقطهـ Very Happy :<-- وش عندها البزنس ومن Very Happy

بسم الله أبدأ فلسفتي Embarassed Very Happy / يقولك المثل : البنات 3 أنواع Cool :

أولا : فتاهـ تتألم لواقع مجتمعها ،، تختنق بزلاتهـ ،، غير راضيهـ عن حالهـ وتتساءل بخوف / كيف يا ترى سيكون مأله ؟
إلا أنها لم تقدم شيئا ،، في الواقع هي حتى لم تحاول أن تقدم شيئا !!
لماذا ؟

برأيي : ربما ببساطه هي غير كاملهـ ولا هي لم الكمال Crying or Very sad Neutral لذلك أثرت الصمت إلى أن تحقق الرضى الذاتي الذي تطمح له والذي يجعلها مخولهـ _ برأيها _ أن تغير مجتمعها !!!!

ثانيا : فتاهـ تسعى جاهدة للتغيير ،، حلمها الأول هو الإصلاح !
لكـــن ،، تقابلها عثرات شتى في طريقها ،، ردود قاسيهـ / باردهـ
أقوى من أن تتحملها روحها الرقيقهـ .. تتقوقع <-- ترا ذا الكلمه ما تطلع الا مره واحده بالعمر Very Happy !!!
في زاويه غرفتها باكيه ..{ خيبتها / خوفها على أحبتها ..
ولعل فتاتنا هنا من الصنف الثاني ..
ولعلها تأذن لي بمزيد من التفلسف على رأسها والله ياجرها علي Embarassed :

*ما يحتاج أذكرك عزيزتي بمعاناة الرسل والأنبياء في سبيل الدعوة والاصلاح ، طريق التغيير مجهد / طويل .. ولذيذ جدا في النهايه، لعلك تقرأين يا غالية في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فأنا أؤمن بأن ذلك سيكون خير زاد لك في رحلتك الطويله .

*ابحثي عن الطرق المبتكرهـ والجديدهـ /
أبهري الشخص الذي أمامك مثلا : بهدية جديده وفريده من نوعها وتؤدي الغرض Cool
عطر يخقق أخقق شي مع رساله جميله في صياغتها تحمل معنى لا تتعطرين اذا خرجت لمكان فيه رجال ،،
عبايه جديده وقماشها خطييير مع رساله برضو أنت أحلى من أنك تخلين القاصي والداني يتفرج عليك Cool ..<-- احس اني بتسطر Rolling Eyes
علبة تشوكليت كشخه وقولي لها هل ذقت حلاوة قيام الليل ؟ يعني من ذا الأشياء Embarassed
أو مثلا برواز صور كيوووت وجواته صورة قبر ومكتوب كلنا مصيرنا هينا <-- كني تهورت ولا Mad ؟ امزح حطي فيها حديث او اي عباره حلوه وخلينا ننتقل للنقطه اللي بعدها لأني اخاف اجيب العيد pirat .

* لا تبخلي بمشاعركـ أظهري لها حبك / خوفك
فالناس مثلهم مثل المولتن كيك او الايس كريم حق البقالات <-- لا عمرك تضربين أمثال Evil or Very Mad
قد يكونون قاسين [ جدا ] من الخارج ,, إلا أنهم في غاية الرقه و الطراوه من الداخل مثل ما قلنا زي المولتن كيك بالزبط Cool

*ادعي لها إن كنت فعلا تهتمين بأمرها .. ترا الدعاء له مفعول السحر وممكن فجأه تلاقينها انقبلت زي ما تبين و أحسن كله لان دعوتك صادفت وقت إجابه وربي فتح ع قلبها !

* خليك مهضومه وخفيفه عليها Very Happy .. يعني اسلوب الامر والنهي مااحس يجدي خاصه لما تكون أكبر منك أو مقاربه لك بالعمر ..
وهـ بس يا أسلوب الشيخ الجبيلان مرره خفيف ع النفس .

*تعاونوا .. ساعديها تتخلص من الصفه السيئه اللي فيها ودخليها معاك بالمود Very Happy .. يعني حسسيها أنكم سوا تبغون تتخلصون من الصفه الفلانيه وانكم سوا بتسعون لتغيير هالشي في الناسات الثانين ،، يعني حمليها مسؤوليه التغيير معاك !
وحسسيها أن املك فيها كبير وأنها مستحيل تخيب ظنك <-- affraid .

* أسعي لتغيير قناعه وليس سلوك !
يعني إذا وصلت لنتيجه أن قناعتها تغيرت فانت نجحت مو ضروري يتغير سلوكها مباشره .. لكن صدقيني الانسان كله عباره ..{ قناعات !
وبكرى ان شالله قناعتها راح تترجم سلوك ؛ لا تتعجلين الأمر .
خاطبي العقل دائما !

*سولفي عليها بقصص وسواليف مؤثره سواء من وقتنا أو من قصص القديمين Very Happy وكانك ما تعنينها بكلامك .

*اخلقي بدائل مثلا تسمع أغاني .. عطيها أناشيد بأيقاع <-- لا حظوا اني قلت بايقاع مو موسيقى اسلاميه زي بعض الي نشوفه Suspect ..
حنا هنا ما نتحايل .!
أو مثلا هي راعيه كيف Very Happy Cool .. وتحب حفلات الدي جي والرقص والفله ..
سوي لها حفله طق .. أوخليها كل يوم تستنزل على مقاطع طق بدون ميوزيك ترا النت مليان afro ..

فييه أفكار كثييرهـ .. حلو أنك أنت تبحثين عنها بحسب طبيعه الشخص اللي قدامك / نوع علاقتك فيه / نوع المعصيه اللي بتخلينه يتخلص منها ... أشياء كثيرهـ أنت أقدر ع انك تساعدين نفسك بنفسك يا فتاتنا العزيزه .

وأخيرا ترا الحياة ..{
مليئه بالحجاره فلا تتعثري بها بل أجمعيها ..
وافلقي بها رأس منهو محوم تسبدك وتسلاويك Shocked <-- لا عمرك تنصحين Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad Evil or Very Mad
لا جد البوينت لا تطيحين من أول عثره بطريقك Very Happy

ثالثا : أخر نوع من البنات
اللي يجونك محدده هدفها .. [ أبغى الجنهـ ]
ولا يهمني أي ثمن سأدفع .. فكل شيء رخيص أمامها Wink !!

هالنوع ما اقولهم الا ماشالله والله يكثر من أمثالكم ويخلينا زيكم !

وبس عاد
اعذروني ع الاسلوب مره فصحى ومره عامي Embarassed !!
سهرانه وبراسي حرش وهذا ما أسعفني به مخي النص لفه ..
يللا بالتوفيق جميعا !
سلام .
https://nrta8i.alafdal.net
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالجمعة يوليو 25, 2008 6:57 am

أغلق ملف القضية .. وانتهى إلى هنا النقاش مع فتيات لـ ../ نرتقي .. في قضية ( أنا ومجتمعي !! )ولكنه حتماً لن ينتهي من عقولنا .. بل سيكون همنا الذي نتقرب به إلى الله تعالى ..

سموحة * غادة * صمود في غربة * بين طيات القمر * راجية رضى ربها * همتي لأمتي * كل من تابعت نقاشنا حاملة هم الإصلاح ..

أقول لهن جميعاً : لمثل هذا فلترتقي الهموم .. ولتصقل المواهب .. ولتبذل الأوقات .. ولتربى الشخصيات ..
أسأل الله أن يجزل لكن المثوبة .. ويجعل ما كتبتن في ميزان حسناتكن .. وأسأله أن يشرح صدوركن ويزيل همومكن وغمومكن .. وأن يفرحكن بتحقيق أحلامكن وطموحاتكن ..

سعدت والله بحواركن ومن خلاله تيقنت أن لدينا قمم تنافس أصحاب الدنايا وستكون الغلبة للقمم ـ بإذن الله ـ أنتن رائعات كروعة الصباح .. نقيات كعذوبة الماء .. فلكن همسة شكر وتقدير أعجز عن وصف حجمها ..
لعلنا الآن نلخص ما توصلنا إليه أنا وإياكن عله يكون سراجاً لكل من أرادت السير في طريق الدعوة :

1/ الإخلاص لله تعالى في كل خطواتك ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) لا تطلبن مدح ولا ثناء .
2/ اقبلي في دعوتك وأنت واثقة أن الله سيعزك وافتخري أنك تدعين إلى الله ولا تخجلي ولا تشعري نفسك بالنقص فأنت تحملين وظيفة الأنبياء والرسل .
3/ تذكري أن مجتمعك قد يكون ابتلاء من الله واختبار لك ، فاثبتي وأري الله منك خيرا .
4/ الدعــــــاء المستمر بالثبات وغيره " يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك "
5/ اطلعي على سيرة الحبيب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ والصحابة ، هل اطلعت على قصة [ فتى قريش المدلل ] ؟! مصعب بن عمير ـ رضي الله عنه ـ سترين العزة بأسمى معانيها وستزيدك ثبات على ثباتك ..

6/ تأهلي قبل أن تتصدري .. تسلحي بالعلم الشرعي ، وممكن يكون ذلك حضور دروس شرعية أو سماع الأشرطة والآن خدمة ـ النت ـ تحت الطلب ، وإذا كان لديك منكر معين فبإمكانك التزود لهذا بقراءة الفتاوى وكلام أهل العلم في ذلك حتى تستطيعي أن تناقشي وتحاوري .
7/ كوني قدوة في جميع تصرفاتك حتى لا تجعلي فرصة لأحد ينتقدك .
8/ حاولي تطوير شخصيتك وذلك بدخول دورات أو سماعها وهي كثيرة في وقتنا الحاضر أماكن وأشرطة بأنواعها .
9/ تحلي بأجمل الأخلاق لتكوني مقبولة من الآخرين كالعفو الاعتذار الإبتسامة الكلام الحسن .
10/ تحملي إذا انتقدك أحد أو سخر منك و اجعليه سبب لتعديل سلوكك .

11/ تريثي في ظهور النتائج و اجعليها على الله حتى تريها يوما من الأيام أمامك فوظيفتنا النصح فقط وليس التغيير لإن هذا بيد الله تعالى .
12/ غيري ونوعي في طريقة التوجيه إلى أن تصلي إلى الطريقة الأفضل .
13/ إذا كان صاحب المنكر أكبر منك سناً فانصحيه بانفراد لئلا تأخذه العزة بالإثم فيتعصب لجهله ،
14/ كوني اجتماعية لا تنطوي على نفسك ، كوني شمعة البيت ، متى ما غبت بحثوا عنك وشعروا بفقدك ، وذلك لأنك صاحبة هدف وهذا أسلوب للجذب .
15/ تفاءلي واملئي حياتك بالأمل فإن كلمة الحق تحتاج من يصبر لها ولأجلها .

16/ تذكري قال تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )
فهناك ثلاث حالات للتعامل مع الحالات التالية :
1 / راغبة في الخير مقبلة عليه لكنها تجهل ويخفى عليها ، فهذه فقط ـ نبين لها ما أمر الله وما نهى عنه لترغيبها وإقبالها على الخير .
2/ عندها فتور وكسل عن الخير وإقبال على الشر ـ تحتاج إلى الدعوة معها موعظة بالترغيب وبيان فضل وترهيب وبيان الإثم وسوء العاقبة .
3 / عندها إعراض عن الخير واندفاع إلى الشر ومحاجة فيه ـ تحتاج إضافة لما سبق المجادلة بالتي هي أحسن لتزول حجتها وتبطل فتعود ..

ختــــــــــــــــاماً يا غالية ..
تذكري ما قاله الحبيب ـ عليه الصلاة والسلام ـ ( طوبى للغرباء ) الذين يصلحون حين يفسد الناس ..
فهنيئاً لك الطريق الذي اخترته .. فلا تصغي لكلمات السخرية .. ولا تهزك تصرفات الجاهلين ..
فأنت أقوى .. أنت أغلى .. أنت أسمى .. واعلمي أنك لست وحيدة والكثير يعاني مما تعانين منه .. لذلك ابتسمي وأملي ..وايقضي الهمة كلما دب إليها داء الفتور .. وفي كل خطوة قولي : هناك أخوات لي في الله الآن على الطريق وسيري حتى نهاية الطريقة فهناك جنة عرضها السموات والأرض وعندها تكون الراحة والسعادة .. لا دموع .. لا هموم .. لا أحزان ..
حفظك الله ورعاك .. واعتذر على الإطالة ـ ما أمسك روحي ـ

لستُ وحدي يا صديقي *** لستُ وحدي في طريقي

في ركـابي كـلُّ حُرٍّ *** والسَّنا الهـادي رفيقي

قمْ بنا في الدرب نمضي *** نحوَ آفــاقِ الشّـُروقِ

نطلب الفجــرَ حثيثاً *** علَّنـا يومـاً نَـراهْ

هكذا وَصّى الرّسـولُ *** هكـذا يرضى الإلـهْ

(( غُربـاءٌ )) , غيرَ أَنّا *** خيرُ صُنّـاعِ الحياة

(^_^)سموووحة(^_^)

(^_^)سموووحة(^_^)

مُساهمةموضوع: رد: قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!   قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !! Emptyالسبت أغسطس 16, 2008 7:57 am

[b] Evil or Very Mad Crying or Very sad

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر لقد طال غيابي ولكن كنت ابحث عن حلول واطبقها انا اول فإذا نجحت اخبركم بها

لكن للاسف انتهت القضيه والمهم ان الجميع استفاد من حلولنا وشكرا همتي لأمتي

نجحت بل اصبح مجتمعي لا يتكلم الى امامي مثال :كنت خارج المجلس فعندما اقبلت

اخبرتني احدى الأخوات ان فلانه كانت تتحدث عن فقلت احسن اخذ حسنات محتاجتها

هممت بالخلروج لكي ااخذ الكثير من الحسنات فامسكت بي صاحبت الكلام وتحدثت

امامي كل هذا من اجل حسناتها ((لعلكي فهمتي ماقلت)) ودوما اذكرهم لاتاكلو لحومهم

انتبهو والحمد الله مجتمعي في رقي Wink

ممتنه للجميع :سمووووووووحة flower

قضيتي للنقاش .. أنا .. ومجتمعي المريض !!
صفحة 1 من اصل 1