لـ ../ نرتقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لـ ../ نرتقي

كن الأول و لا ننظر إلى الوراء !
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....

اذهب الى الأسفل 
+4
Ghada
همتي لامتي
عـهــ الأصدقاء ـــــد
رمز التفاؤل
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 12:00 am


مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة ..
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk

يقول الرافعي في وحي القلم: لو أنني سُئلت
أن أُجمل فلسفة الدين الاسلامي كلها في لفظين، لقلت: انها ثبات الأخلاق،
ولو سُئل أكبر فلاسفة الدنيا أن يوجز علاج الانسانية كلها في حرفين لما زاد على
القول: انه ثبات الأخلاق، ولو اجتمع كل علماء أوروبا ليدرسوا المدنية الأوروبية،
ويحصروا ما يعوزها في كلمتين لقالوا:" ثبات الأخلاق"

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
والآن .. هيا لنرسخ الأخلاق في أنفسنا وفي حياتنا وننميها بقدر ما نستطيع...
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk

هنا ,,,
دَعْوَةً للإرتـِقاءْ
ويَدي أشبكها بِـ أيديكن
لنرسـم لأنفسنا طريقاً نحو الجـنان
نتسآءل لماذا نرتقي ,, ؟!

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
* أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة!!
.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم القيامة من حسن الخلق" رواه أبو داود
* أكمل المؤمنين ايمانا!؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا" رواه ابود داود
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا" رواه السيوطي
سبحان الله!! أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا..
وأحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا..

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
نلاحظ هنا الكلمات " أثقل" "أحسن" "أكمل".. لها دلالات عظيمة.
*واليكِ هذا يا من تحبين النبي صلى الله عليه وسلم
قال النبي صلى الله عليه وسلم: " انّ أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحَاسِنَكُم أخلاقا"
نعم... سيكون هناك تفاوت في قربنا للنبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أقربنا مجلسا
للنبي صلى الله عليه وسلم هو أحسننا أخلاقا!!!!!
* أكثر ما يدخل الناس الجنة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق" رواه الترمذي

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
اللهم اهدني لأحسن الأخلاق
كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها الا أنت".
سبحان الله!! رسول الله يقول هذا والله يقول عنه :{ وانك لعلى خلق عظيم} القلم 4
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk

الفكرة بشكل اوضح . .
سوف اقوم بطرح خلق ..
يفتقدة البعض منــا.
وأضع افكار وقصص تساعدنا على التمســكـ بهــا ..! ~
انتظروني بالرد القادم ,, مع أول الأخــــلاق
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
في أمان الله ...

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-78zwebtk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عـهــ الأصدقاء ـــــد
عضوهـ نشيطهـ
عـهــ الأصدقاء ـــــد


المساهمات : 415
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 3:16 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
هلا رمز التفاؤل Wink Wink
الله يجزاك خير ... Smile Smile
الصراحة أنا من المعجبين بمواضيعك. : pirat pirat

اقتباس :
انتظروني بالرد القادم ,, مع أول الأخــــلاق
انتظرك بفارغ الصبر Cool Cool Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي


المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 5:11 am



فكرة رائعة .. أعانك الله .. ونحن معك سنبحث ليكون لنا مرجع ..
سنحتاجه في القريب !!
ننتظر روائعك يا غالية ...
مبروك التوقيع الجديد كنت أنتظره
Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 5:43 am


اختي عهد الاصدقاء ...
اشكرك .. على المرور ..
تعجبني همتك ...
دائما في الصف الاول ....
Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 5:48 am

اقتباس :
فكرة رائعة .. أعانك الله
أنتي الأروع غاليتي ...
وجزآك الله خييييييييييير Smile
اقتباس :
ونحن معك سنبحث ليكون لنا مرجع .. سنحتاجه في القريب !!
يسعدني ذلك ... و لك ما أردتي <<< تبيها من الله Razz
اقتباس :
مبروك التوقيع الجديد كنت أنتظره
الله يبارك فيك ...
الصراحة مو هذا التوقيع اللي كنت ابحطة ...
بس أخواني سووووووه لي مفاجئة... وما بغيييت أفشلهم Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ghada
Admin
Ghada


المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 6:36 am

فكره جميلهـ وتنفيذ أجمــــل ،، !

وفقكـ اللهـ يا غاليه .

بالآنتظار !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nrta8i.alafdal.net
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 7:28 am

اشكرك غاليتي غدو ..
فمرورك يسعدني ...
اقتباس :
بالآنتظار !
ان شاء الله ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمود في غربة !
مشرفة منتدى النقاش
صمود في غربة !


المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 10, 2008 1:43 pm

فكرتك جدا رآئعة

أعانك الله على الخير دوما
سيري ونحن معك نحو طريق أفضل

موفقه يآآرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: الحلــــــــــــــم ...   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالإثنين أغسطس 11, 2008 1:37 am


بسم الله .. وعلى بركة الله ...
( لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ )

الحلمـ ، وما أحوجنا لهذا الخلق في كثير من المواقف، خاصة في هذا العصر الذي تتلاحق فيه الأحداث، وتتكاثر فيه الفتن، حتى تدع الحليم حيراناً خلق.

وأصل مادة الحلم اللغوية تدل على: ترك العجلة في كل شيء.
والحلم هو الطمأنينة عند صورة الغضب، وتأخير مكافأة الظالم على ظلمه، وإذا كان الغضب هو غليان دم القلب للانتقام؛ فالحلم على الضد من ذلك، ففيه معنى احتمال الأذى من الأدنى، وضبط النفس، والأناة والتعقل.
والناس مجبولون على الغضب والحلم معا فمن غضب وحلم في نفس الغضب فإن ذلك ليس بمذموم، ما لم يخرجه
وقيل: إذا لم يغضب الرجل لم يحلم لأن الحليم لا يعرف إلا عند الغضب.
وما أحسن توطين النفس على لزوم الحلم والعفو عن الناس كافة، وترك الخروج لمجازاة الإساءة، إذ لا سبب لتسكين الإساءة أحسن من الإحسان، ولا سبب لنماء الإساءة وتهييجها أشد من الاستعمال بمثلها

والحلم كغيره من الأخلاق، إما يجبل عليه الإنسان، أو يتخلق به حتى يصير ملكة وسجية.
من أسمائه سبحانه وتعالى: الحليم؛ يرى معصية عبادة ومخالفتهم لأمره ثم يمهلهم ولا يسارع في عقوبتهم مع اقتداره واستحقاقهم لها، "وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَلَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ"(61) سورة النحل

ومن شرف اسم الحلم وارتفاع قدره أن الله جل وعلا تسمى به "وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ"(225) سورة البقرة، "وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ"(263) سورة البقرة، "وَاللّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ"(12) سورة النساء.
ثم لم يسم بالحلم في كتابه أحدا إلا إبراهيم خليله وابنه الذبيح فقال: " إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ "(114) سورة التوبة، وقال: "فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ"(101) سورة الصافات.

ومن تأمل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم العطرة النيرة أدرك أنه سيد أهل الحلم والفضل والوقار.
فهو الذي قال: ( لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ )(2) .
وسمى الذي يملك نفسه عند الغضب صُرعة؛ لأنه قهر أقوى أعدائه نفسه وشيطانه، وكانوا يعتقدون أن الصرعة الممدوح القوي الفاضل هو القوي الحليمـ الذي لا يصرعه الرجال، بل يصرعهم، وليس هو كذلك شرعاً، بل هو من يملك نفسه عند الغضب، فهذا هو الممدّح الذي قل من يقدر على التخلق بخلقه ومشاركته في فضيلته.

ومن صور حلمه صلى الله عليه وسلم
عندما خرج صلى الله عليه وسلم إلى قبيلة ثقيف طلباً للحماية مما ناله من أذى قومه ، لم يجد عندهم من الإجابة ما تأمل ، بل قابله ساداتها بقبيح القول والأذى ، وقابله الأطفال برمي الحجارة عليه، فأصاب النبي صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن ومن التعب الشديد ما جعله يسقط على وجهه الشريف، ولم يفق إلا و جبريل رضي الله عنه قائماًعنده يخبره بأن الله بعث ملك الجبال برسالة يقول فيها: إن شئت يا محمد أن أطبق عليهم الأخشبين، فأتى الجواب منه عليه السلام بالعفو عنهم قائلاً: ( أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ) رواه البخاري ،
فأي شفقة وأي عفو وصفح وحلم من إنسان يُضاهي هذا الحلم إلا حلمه عليه السلام.

ولما كُسِرت رُباعيته صلى الله عليه وسلم
وشُجَ وجهه يوم أُحد، شَقَ ذلك على أصحابه،
وقالوا: يا رسول الله ادعُ على المشركين، فأجاب أصحابه قائلاً لهم:
( إني لم أُبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة ) رواه مسلم .


ولمحة أخرى من حلمه في حياته عليه السلام، أنه لم يُعهد عليه أنه ضرب خادماً، أو امرأة، ولم ينتقم من أحد ظلمه في المال أو البدن ، بل كان يعفو ويصفح بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم تقول عائشة رضي الله عنها: ( ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله فينتقم لله عز وجل ) رواه مسلم .

فما أحوجنا إلى الاقتداء به صلى الله عليه وسلم في هذا الخلق الكريم، والطبع النبيل،
{ أولئك الذين هدى اللَّه فبهداهم اقتده } (الأنعام:90).

قال الأحنف بن قيس ـ رحمه الله تعالى ـ: لست بحليم ولكنني أتحلم.

المراجع ,,
السيرة النبوية ,,
مقالة لخلق الحلم للشيخ سلمان العودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي


المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2008 6:00 am



أقوال للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في العلاقة بين الحلم والأناة والرفق حتى نعرف الفرق بينهما :

قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ( هذه ثلاثة أمور متقاربة: الحلم ، والأناة ، والرفق:


أما الحلم : فهو أن يملك الإنسان نفسه عند الغضب، إذا حصل غضب وهو قادر فإنه يحلم ،
ولا يعاقب، ولا يعاجل بالعقوبة.

وأما الأناة فهو التأني في الأمور، وعدم العجلة، وألا يأخذ الإنسان الأمور بظاهرها فيتعجل،
ويحكم على الشيء قبل أن يتأنى فيه وينظر.


وأما الرفق فهو معاملة الناس بالرق والهون، حتى وإن استحقوا ما يستحقون من العقوبة والنكال
فإنه يرفق بهم. )

وكذلك (ذكر المؤلف - رحمه الله- هنا في سياق الأحاديث ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم
لأشج عبد القيس ، قال له : " إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".


الحلم :عندما يثار الإنسان ويجنى عليه ويعتدى عليه يحلم، لكنه ليس كالحمار لا يبالي بما فعل به،
يتأثر لكن يكون حليماً لا يتعجل بالعقوبة، حتى إذا صارت العقوبة خيراً من العفو أخذ بالعقوبة.

والأناة : التأني في الأمور وعدم التسرع، وما أكثر ما يهلك الإنسان ويزل بسبب التعجل في الأمور،
وسواء في نقل الأخبار ، أو في الحكم على ما سمع ، أو في غير ذلك.

فمن الناس مثلاً من يتخطف الأخبار بمجرد ما يسمع الخبر يحدِّث به وينقله ، وقد جاء في الحديث
(( كفي بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)) .

ومن الناس من يتسرع في الحكم، سمع عن شخص شيئاً من الأشياء ، ويتأكد أنه قاله أو أنه فعله
ثم يتسرع في الحكم عليه، أنه أخطأ أو ضلّ أو ما أشبه ذلك، وهذا غلط، التأني في الأمور، كله خير. )
كتاب شرح رياض الصالحين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالثلاثاء أغسطس 12, 2008 6:24 am


اشكرك غاليتي همتي لامتي
على المشاركة الفعاله ..

***********************
نداااااااااااااااااء لجميع الاعضاء..
من ارادت منكن الزيادة على أي خلق اقوم بطرحة
فلتضعه مباشرة تحت الخلق المراد الزيادة فيه...
لان كل اسبوع ( باذن الله ) سوف اقوم بطرح خلق اخر ...
شاكرة لكن حماسكن .. lol!

*************************
محبتكــــــن Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cheery

cheery


المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالخميس أغسطس 14, 2008 4:47 pm

أشكرك على الموضوع الرائع وعلى التذكير
متابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: الحيــــــــــــــــــاء ...   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالسبت أغسطس 16, 2008 9:08 am


مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
قال بعض الحكماء: من كساه الحياء ثوبه لم ير الناس عيبه
الحياء
خلق مؤثر في الفرد والأسرة والمجتمع، خلق أصبح غريبا في هذه الأيام .. كلما تمسكنا به..
زاد المجتمع طهراً ونقاء.
فالحياء زينة النفس البشرية ، وتاج الأخلاق بلا منازع ، وهو البرهان الساطع على عفّة صاحبه وطهارة روحه ، ولئن كان الحياء خلقاً نبيلا يتباهى به المؤمنون ، فهو أيضا شعبة من شعب الإيمان
والحياء خلق ملاصق بلإيمان يزيد الأيمان بزيادته وينقص بنقصانه
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الايمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الايمان ". رواه البخاري ومسلم وأبو داود
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5

سبحان الله.. انها لدلالة صريحة على أن الحياء سيأخذ بيدك للبضع والستين شعبة.. فإن كنت حييا انضبطت معك بقية الشعب، وفي رواية أخرى يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الايمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا اله الا الله، وأدناها اماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الايمان".
سبحان الله، ان الحياء جزء أساسي من مكونات الايمان.
فلنراجع أنفسنا.. فأين نحن من خلق الحياء؟؟
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
مامعنى الحياء ,,
نسمع أحيانا أن فلانا حييّ أو يقال: ان فلانا عنده حياء،
فماذا نعني بالحياء؟..
ان الحياء معناه: انقباض النفس ,,
ولا تطيقه،
فالانسان الحييّ لا يستطيع أن يرى نفسه مهانة أمام الله،
أو أمام الناس، أو أمام نفسه.
ان الانسان الحيي نفسه كريمة،
ان الانسان الحيي يحترم نفسه أمام الله،
وأمام الناس، وأمام نفسه.
وكأنه عاطفة حية..!!

من هذا التعريف السابق
تجد أن الحياء وكأنه عاطفة حية داخل النفس..
عاطفة ترتفع بها النفس عن الدنايا وعن الصغائر.
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5

هل هناك فرق بين الخجل والحياء..؟
كثير منا يظنون أن الحياء معناه " الكسوف" والخجل..!
ولكن هناك فرق كبير بين الخجل و الحياء.
فالخجل يعرّفه علماء النفس بأنه: ارتباك نتيجة موقف،
كسؤال المعلم للطالب..
فتجد الطالب يخجل ولا يستطيع عرض رأيه بوضوح،
فالخجل ناتج عن جبن، عن خوف..
فالشخصية الخجولة شخصية ضعيفة..
ولكن الحياء عكس ذلك تماما.. فان الحياء ناتج عن شخصية قوية،
شخصية تستشعر قيمتها فهي كريمة..
تـستـعـلي أن تفعل القبائح.
سبحان الله!! كنا نظن
أن الحياء والخجل كلمتان مترادفتان،
وقد تبيّن لنا أنهما متضادتان.
والحياء صفة من صفات الله رب العالمين ، فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم ربَّه بذلك فقال : ((إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم ، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا ً خائبتين ) سنن أبي داود ، والترمذي ، وابن ماجه،
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
وكل صفة وصف الله بها نفسَه وقامت الأدلة على وصف العباد بها فلا تظنن أن ذلك يعني مشابهة الله لخلقه – تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً – قال تعالى :{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } ((سورة الشورى : 11)) ،
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
ماذا تنتظر اذا مات القلب..!؟
ان العلاقة بين حياء القلب خاصة،
والحياء عامة ,,, لعلاقة وثيقة،
فكلما كان القلب حيا كلما ازددت حياء..
واذا مات القلب...!!
انتهى الأمر، فلن يكون عندك حياء،
فبموت قلبه ماتت العاطفة!
فلن يستقبح قبيحا ولن يستدني دنيّة.
وهنا تراه قد تجرّ على معصية الله، ولم تعد حياته حياة..
وصدق من قال:" أكمل الناس حياة أكملهم حياء".
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ) رواه البخاري .
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5

رسولنا أشد حياء من العذراء في خدرها
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها، فكيف حياؤك أنت!! فماذا تفعل اذا رأيت منظرا سيئا؟ هل يحمرّ وجهك وتغضّ بصرك أم أنك..؟؟
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
أعظم درجات الحياء..!!
ان أعلى درجات الحياء وأرقاها وأعظمها هو الحياء من الله..
اننا جميعا.. نشترك عند ارتكابنا للمعصية في شيء أساسي: ألا وهو عدم الحياء من الله.
فلو كنت تعلم وتوقن أن الله ينظر اليك، لما ارتكبت المعصية، بل كنت تستحي منه،
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5

أخشى ألا تكوني مستشعره هذا الكلام.
أعيدي ترتيب أوراقكِ من جديد..!
" رّبّ عمل صغير تعظمه نية،وربّ عمل كبير تحقره نية" انظر ماذا فعلت النية بالأعمال..!!
أحيانا يرتكب الانسان الذنب الكبير، يقترن له من الندم والتوبة والحياء من الله والخوف منه
ما يجعله من الصغائر..!!
وأحيانا أخرى يرتكب الانسان الذنب الصغير يقترن به عدم حياء من الله، وعدم خوف منه واجتراء
عليه ما يجعله من الكبائر..!!
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
ولطبيب القلوب (ابن القيم)..
كلام رائع في الحياء من الله..
يقول ابن القيم:
" وفرحك بالذنب أشد عند الله من الذنب،
وضحكك وأنت تفعل الذنب أشد عند الله من الذنب،
وحزنك على فوات الذنب اذا فاتك أشد عند الله من الذنب،
وحرصك على أن تستر نفسك وأنت تذنب
ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك أشد عند الله من النذب".
يا لها من كلمات تدمع لها العيون..!!
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
يقول صلى الله عليه وسلم
:" ان الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار،
ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل
حتى تطلع الشسمس من مغربها" رواه مسلم
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
انظر الى نعم الله عليك..
يقول تعالى: " يا أيها الانسان ما غرّك بربك الكريم* الذي خلقك فسوّاك فعدلك* في أي صورة
ما شاء ركّبك} الانفطار 6-8.
{ فلينظر الانسان الى طعامه* أنّا صببنا الماء صبّا* ثم شققنا الأرض شقا* فأنبتنا فيها حبا* وعنبا وقضبا* وزيتونا ونخلا* وحدائق غلبا* وفاكهة وأبّا} عبس 24-31.
أما تستحي من منعمها وتشكره
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
وأن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - بحجة الحياء من الناس – قصور في الفهم ، وخطأ في التصوّر ؛ لأن الحياء لا يأتي إلا بخير ، والنبي صلى الله عليه وسلم على شدة حيائه ، كان إذا كره شيئا عُرف ذلك في وجهه ، ولم يمنعه الحياء من بيان الحق ، وكثيرا ما كان يغضب غضبا شديدا إذا انتُهكت محارم الله ، ولم يخرجه ذلك عن وصف الحياء .مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
والآن عزيزاتي.. بعد إرتوائِكم بهذا الخلق..
إسألي نفسكِ هذه الاسئله واجيبي ..

هل أحسست حينما عصيت الله بالحياء منه!؟
وهل أحسست حينما قصّرت في عبادة الله بالحياء منه!؟
وهل أحسست بأنك العبد الفقير الضعيف فاستحييت من الله!؟
وهل أحسست بحبك لله فاستحييت منه!؟
وهل أحسست بجلال الله وجبروته فاستحييت منه!؟
وهل أحسست بأن نعم الله تغمرك فاستحييت منه!؟
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5 مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-hrnq8ii5
كان الإمام أحمد بن حنبل يكثر من قول :
إذا ما قال لــي ربي ** أما استحييت تعصيني
وتخفي الذنب من خلقي ** وبالعصيــان تأتيني
فما قـولي له لــما ** يعاتبنــي ويُقصيني

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-9d7wz3tp

اللهم حبب إلينا هذا الخلق وزينه في نفوسنا ، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية رضى الرحمن

راجية رضى الرحمن


المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالسبت أغسطس 16, 2008 3:54 pm


جزاك الله خير على الموضوع الاكثر من رائع
ننتظر الاسبوع القادم مع خلق جديد

اللهم بلغنا رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي


المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 17, 2008 6:48 am



قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ

وقد قسم الحياء على عشرة أوجه :

حياء جناية وحياء تقصير وحياء إجلال وحياء كرم وحياء حشمة وحياء استصغار للنفس واحتقار لها وحياء محبة وحياء عبودية وحياء شرف وعزة وحياء المستحيي من نفسه .

# فاما حياء الجناية :

فمنه حياء آدم عليه السلام لما فر هاربا في الجنة قال الله تعالى : أفرارا مني يا آدم قال : لا يا رب بل حياء منك

#وحياء التقصير :

كحياء الملائكة الذين يسبحون الليل والنهار لا يفترون فإذا كان يوم القيامة قالوا : سبحانك ! ما عبدناك حق عبادتك

#وحياء الإجلال :

هو حياء المعرفة وعلى حسب معرفة العبد بربه يكون حياؤه منه

# وحياء الكرم :

كحياء النبي من القوم الذين دعاهم إلى وليمة زينب وطولوا الجلوس عنده فقام واستحيى أن يقول لهم : انصرفوا

# وحياء الحشمة :

كحياء علي بن طالب رضى الله عنه أن يسأل رسول اللهعن المذي لمكان ابنته منه

# وحياء الاستحقار واستصغار النفس :

كحياء العبد من ربه عز وجل حين يسأله حوائجه احتقار الشأن نفسه واستصغارا لها وفي أثر إسرائيلي إن موسى عليه السلام قال : يارب إنه لتعرض لى الحاجة من الدنيا فأستحيي أن أسألك هي يا رب فقال الله تعالى : سلنى حتى ملح عجينتك وعلف شاتك وقد يكون لهذا النوع سببان أحدهما : استحقار السائل نفسه واستعظام ذنوبه وخطاياه والثاني : استعظام مسؤله

# وأما حياء المحبة :

فهو حياء المحب من محبوبه حتى إنه إذا خطر على قلبه في غيبته هاج الحياء من قلبه وأحس به في وجهه ولا يدرى ما سببه وكذلك يعرض للمحب عند ملاقاته محبوبه ومناجاته له روعة شديدة ومنه قولهم : جمال رائع وسبب هذا الحياء والروعة مما لا يعرفه أكثر الناس ، ولا ريب أن للمحبة سلطانا قاهرا للقلب أعظم من سلطان من يقهر البدن فأين من يقهر قلبك وروحك إلى من يقهر بدنك ولذلك تعجبت الملوك والجبابرة من قهرهم للخلق ، وقهر المحبوب لهم وذلهم له فإذا فاجأ المحبوب محبه ورآه بغتة : أحس القلب بهجوم سلطانه عليه فاعتراه روعة وخوف ،

وسألنا يوما شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه عن هذه المسألة فذكرت أنا هذا الجواب فتبسم ولم يقل شيئا وأما الحياء الذي يعتريه منه وإن كان قادرا عليه كأمته وزوجته فسببه والله أعلم أن هذا السلطان لما زال خوفه عن القلب بقيت هيبته واحتشامه فتولد منها الحياء وأما حصول ذلك له في غيبة المحبوب : فظاهر لاستيلائه على قلبه فوهمه يغالطه عليه ويكابره حتى كأنه معه

# وأما حياء العبودية :

فهو حياء ممتزج من محبة وخوف ومشاهدة عدم صلاح عبوديته لمعبوده وأن قدره أعلى وأجل منها فعبوديته له توجب استحياءه منه لا محالة وأما

حياء الشرف والعزة

فحياء النفس العظيمة الكبيرة إذا صدر منها ما هو دون قدرها من بذل أو عطاء وإحسان فإنه يستحي مع بذله حياء شرف نفس وعزة وهذا له سببان أحدهما : هذا والثاني : استحياؤه من الآخذ حتى كأنه هو الآخذ السائل حتى إن بعض أهل الكرم لا تطاوعه نفسه بمواجهته لمن يعطيه حياء منه وهذا يدخل في حياء التلوم لأنه يستحيي من خجلة الآخذ

# وأما حياء المرء من نفسه :

فهو حياء النفوس الشريفة العزيزة الرفيعة من رضاها لنفسها بالنقص وقناعتها بالدون فيجد نفسه مستحيا من نفسه حتى كأن له نفسين يستحيي بإحداهما من الأخرى وهذا أكمل ما يكون من الحياء فإن العبد إذا استحيى من نفسه فهو بأن يستحيي من غيره أجدر . ( كتاب : مدارج السالكين )

بارك الله فيك ـ رمز التفاؤل ـ ونحن منابعك بإعجاب ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ghada
Admin
Ghada


المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 17, 2008 2:03 pm

خلق الحياء ؟؟
وهـ بس Embarassed

جميل جدا / رمز التفاؤل وهمتي لأمتي : )

زيديني !

بانتظار الاسبوع القادم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nrta8i.alafdal.net
(^_^)سموووحة(^_^)

(^_^)سموووحة(^_^)


المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالثلاثاء أغسطس 19, 2008 5:45 pm

رمز التفاؤل مواضيعك دما تعجبني الى الامام
همتي لامتي مشكووره على الزياده
تقبلو مرووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالسبت أغسطس 23, 2008 6:01 am



مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-xqroqfsprbx


الأخلاق جزء لا يتجزأ من العقيدة الاسلامية ,، لا يجوز أخذ بعضه وترك البعض.
لا يستقيم حال الانسان الا اذا أخذ الإسلام كمنظومة واحدة ,,,

وانظر الى من أخذ بعضا من الاسلام وترك البعض ,,، ستجد شخصية معوجة غير منضبطة ,,، فيا له من دين عظيم يصنع العظماء.

الوفاء


الوفاء : كلمة رقيقة تحمل جملة من المعاني الجميلة :
فالوفاء يعني : الإخلاص .
والوفاء يعني : لا غدر ولا خيانة .
والوفاء يعني : البذل والعطاء .
والوفاء : تذكّر للود ، ومحافظة على العهد .



والوفاء
كلمة تعشقها الأذن.. كلمة يحبها القلب ، وانظر الى الشعور الذي نستشعره تجاه من يتخلق بهذا الخلق.. شعور بالأمان.. شعور بالراحة.. شعور بالطمأنينة. تشعر بان خلق الوفاء أمين سر هذه الحياة.. خلق الوفاء صمام أمان في المعاملات مع الناس...



ان من أعظم أنواع الوفاء أن تفي بما أمرك الله به..

أراكِ تقولين
بم أفي!؟ فأنا لم أحلف على شيء ،,,, لم أعد ربي بشيء

فهل نسيت نعم الله عليك..؟ انظر كم أنعم الله عليك!!
ألا تستحق هذه النعم الوفاء..!؟
{ وما بكم من نعمة فمن الله} النحل 53.


تخيّل لو أن هناك انسان ينفق عليه أبوه وامه ولا يبخلان عليه بشيء، وثم بعد ذلك تنكّر لهما وأعطاهما ظهره!!!
بما تصف هذا الانسان!؟ وكيف تنظر اليه!؟
ولله المثل الأعلى.. فإن نعم الله لا تعدّ ولا تحصى ،, ومع ذلك لا يفي الانسان حتى هذه النعم..


× × × ×



كيف تكون وفيا مع الله..!؟


ان هذا السؤال دليل على اليقظة وحسن الفهم..

وحتى تكون وفيا مع الله لا بد من ثلاثة أشياء:

الايمان به، واخلاص العمل له ، العمل بأوامره وترك نواهيه.

اذا تحققت فيك هذه الثلاثة

فأنت بإذن الله وفي مع الله عز و جل



وفاء النبي صلى الله عليه وسلم مع الله..
يقوم الليل حتى تتورّم قدماه، فتقول له السيدة عائشة: يا رسول الله: أما قد غفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، فيرد عليها
" أفلا أكون عبدا شكورا" رواه البخاري ومسلم


انك تتودد لمن يكرمك في الدنيا وينعم عليك، وتجتهد في أن تفي له بما أعطاك.. فهل تتودد لله { ولله المثل الأعلى} النحل 60 ,, هل تفي بعهدك مع الله ؟!


× × × ×


وكان وفياً مع زوجاته ، فحفظ لخديجة رضي الله عنها مواقفها العظيمة ، وبذلها السخي ، وعقلها الراجح ، وتضحياتها المتعددة ، حتى إنه لم يتزوج عليها في حياتها ، وكان يذكرها بالخير بعد وفاتها ، ويصل أقرباءها ، ويحسن إلى صديقاتها ، وهذا كله وفاءاً لها رضي الله عنها .


× × × ×


وكان وفياً لأقاربه ، فلم ينس مواقف عمه أبي طالب من تربيته وهو في الثامنة من عمره ، ورعايته له ، فكان حريصاً على هدايته قبل موته ، ويستغفر له بعد موته حتى نهي عن ذلك .


× × × ×


وعدّ صلى الله عليه وسلم نقض العهد ، وإخلاف الوعد من علامات المنافقين ، فقال : (آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان) رواه البخاري ومسلم.



× × × ×



هذا هو وفاء النبي العظيم ، أَنْعِم به من خلق كريم ، تعددت مجالاته ، وتنوعت مظاهره ، فكان لكل صنف من الناس نصيب من وفاءه صلى الله عليه وسلم ، فهل أنت أختي المسلمة لك نصيب من خلق نبيك ورسولك ؟!





هنا وقفه مع هذه الآية العظيمة

يقول الله تعالى:{ ومنهم من عاهد الله لئن ءاتانا من فضله لنصّدّقنّ ولنكوننّ من الصالحين* فلما ءاتاهم من فضله بخلوا ما تولوا وهم معرضون* فأعقبهم نفاقا في قلوبهم الى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه}
التوبة 75_77.


يقول الله عز وجل:{ يوفون بالنذر ويخافون يوما كان شرّه مستطيرا} الانسان 7.
فمن ضمن عهودك مع الله.. النذر، فلا بد أن تفي بهذا النذر ، ولقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أختي نذرت الى الله أن تحج، وقد ماتت فماذا أفعل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:" أرأيت ان كان على أختك دين أكنت قاضيه؟" قال: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم:"فاقض الله في دينه، فان الله أحق بالوفاء". رواه البخاري



(( وأوفوا بعهد الله اذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها ))
ومن بين عهودك مع الله أنك اذا حلفت ، أو أقسمت أن تنفذ وتفي بقسمك ، يقول الله عزوجل:
{ وأوفوا بعهد الله اذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا} النحل 91.
لا بد أن تفي اذا وعدت أو اذا حلفت


وان من الوفاء مع الناس: الوفاء في المواعيد
ولنا بلا استثناء عندنا مشاكل في المواعيد ، الا من رحمه الله .. انظر الى النبي صلى الله عليه وسلم .. يقول عبدالله بن أبي الحمساء : بايعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يبعث ( أي قبل الاسلام) بيعة وبقي عليّ بقية .. فواعدته في المكان الذي هو فيه أن آتيه بها، ثم نسيت وتذكرت بعد ثلاثة أيام .. فعدت فوجدته في مكانه صلى الله عليه وسلم فنظر الي فقال:" يا فتى لقد شفقت عليّ، أنا هاهنا منذ ثلاث أنتظرك" رواه أبو داود والطبراني

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Get-8-2008-a1ljkdpk6ef
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همتي لامتي
مشرفة منتدى مصلانا
همتي لامتي


المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالأحد أغسطس 24, 2008 6:21 am


موضوعاً رقيق .. يلامس شغاف القلب .. أسأل الله أن يجعلنا وأحبابنا من الأوفياء ..

تمنيت أن أشاركك هنا ولكن منشغلة قليلاً ..
أتوق لمواضيعك وأتابعها ..

شاكرة ومقدرة ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ghada
Admin
Ghada


المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 07/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 10:26 pm

دمت لنا

= )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nrta8i.alafdal.net
رمز التفاؤل

رمز التفاؤل


المساهمات : 517
تاريخ التسجيل : 13/07/2008

مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....   مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... Emptyالخميس أكتوبر 16, 2008 7:38 am



مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... VE563728




مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... 4bP63728
ان هذه الاخلاق الإسلامية السامية
ليس لها وجود عند الغرب ,,,
فيا من تبحثون عن الأخلاق
لن تجدوها إلا في
مدرسة النبي صلى الله عليه وسلم ..







خلق اليوم هو خلق " الإيثار " ,,

وهو من أحب الأخلاق الى قلبي ,,
واحببت ان أُأجل طرحه لأعده على أفضل وجه


فأهلاً بكم في همسة جديدة يدور حديثها حول خصلة هي أسمى درجات الكرم، وأرفع مفاهيمه ,,التي هي فوق السخاء وأعلى من الجود، لأن الإيثار هو العطاء مع الحاجة .



و من العجيب أن نجد أخلاقا إسلامية اندثرت ولم تعد معروفة مع أن الإسلام أمر بها
والرسول صلى الله عليه وسلم جاء بها وفعلها وتخلق بها، لدرجة انه عندمـا نسمع كلمة .. (الإيثار) يقولون : وماذا يعني الإيثار ؟



والعجيب أيضاً أنه إذا أردت أن تبحث عن مرادف لكلمة (الإيثار) في أي لغة أخرى مثل الإنجليزية مثلاً لن تجد لها معنى وكذلك في الفرنسية، وليس الإيثار فقط ولكن أخلاق الإسلامية عديدة .






مالمقصود بكلمة الإيثار ؟

الايثار هو أن تفضل أخاك على نفسك " حظ من حظوظ الدنيا تتركه لأخيك فيستمتع هو به وتفقده أنت ."


* عندما نقول فلان آثر فلاناً – أي قدمه على نفسه، أي فضله عل نفسه في حظوظ الدنيا رغبة ً في حظوظ الآخرة .

وقيل : الإيثار تقديم الإنسان غيره على نفسه فيما هو في حاجة إليه من أمور الدنيا، وتقابله الأثرة، وهي: استبداد الإنسان بالشيء وتسلطه عليه دون غيره.

فقال عـز وجل ( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )

خصاصة أي تعب .. جوع .. فقر .. فاقه .. هو لا يجد شيء ويؤثر أخيه








أعظم الإيثار في هذه الدنيا : أن تؤثر مرضاة الله على مرضاة الناس ،


وأن تؤثر رضا الله على رضا من سواه وأن تؤثر رضا الله على هوى نفسك







إيثار الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه

وذكر أمثلة إيثار الرسول صلى الله عليه وسلم على نفسه يطول
فلنكتف بذكر مثالين على ذلك:

قضى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أوقاتا عصيبة من فقر وجوع وحاجة....
وذلك في أغلب فترة البعث، وحينما فتحت مكة وفتحت خيبر وفتحت الطائف كثر المال وجاءت الغنائم، وكان نصيب من هذه الغنائم غنم بين جبلين، فنظر أعرابي الى الغنم، وقال: ما أكثر هذه الغنم، فقال له النبي:" أتعجبك؟" قال: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم:"هي لك"، قال: يا محمد أتصدقني القول، قال صلى الله عليه وسلم:" هي لك خذها إن شئت" فقام الرجل يجري الى الغنم ويلتفت حوله.. فأخذها وعاد بها الى قومه يقول: يا قوم أسلموا لقد جئتكم من عند خير الناس، إن محمدا يعطي عطاء من لا يخشى الفقر أبدا. رواه مسلم في الحديث 5984-5975 والامام أحمد في الحديث 3108-175-259-284.



إن النبي كان يربط الحجر على بطنه من شدة الجوع، وكثير من الصحابة كانوا يفعلون ذلك.. فانظر الى من حاله هكذا حينما تصبح عنده ثروة (غنم بين جبلين) فيحرص عليها ويحافظ عليها ، إن ذلك من الطبيعي...
ولكن انظري الى أيّ مدى كان إيثار النبي صلى الله عليه وسلم.. وانظري الى الأعرابي.. إنه أسلم ودعا قومه ليسلموا.

أما تحب أن تحبّب الناس في الاسلام...!!؟
فعليك بالايثار.






جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله إني مجهد (لا أجد طعاما) فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم الى بعض زوجاته: هل عندكم من شيء؟ فكان هو جوابا واحدا ألا وهو:" لا والذي بعثك بالحق ما عندنا الا الماء". فقام النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه، وقال:" من يضيف هذا؟" فقام رجل من الأنصار، فقال: أنا يا رسول الله أضيفه، وأخذه وأسرع الى زوجته، وقال لها: هل عندك من طعام؟ قالت: لا الا قوت صبياني. فقال: علليهم بشيء فإذا أرادوا العشاء فنّوميهم، حتى يأتي الضيف، ثم ضعي الطعام وأطفئي السراج، كي نشعره أننا نأكل معه كي يأكل هو وضعي أمامه الطعام.. وجلس الضيف وأكل، وفي صلاة الفجر ذهب الى المسجد فإذا بالنبي صلى الله عليه وسلم:" لقد عجب الله من صنيعكما وضيفكما الليلة" رواه البهاري 3798 والبيهقي في السنن الكبرى 4185.


مشهد تمثيلي واقعي.. هيئت له كل أسباب النجاح..
" لقد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة".
فعجب الله، أي رضي الله.. ما رأيك ألا تحب أن يرضى الله عنك ؟
ألست معي أن ظروفك أفضل بكثير من ظروف هذا الصحابي وزوجته ؟
فمالك لا تفعل مثلما فعل!!




يقول صلى الله عليه وسلم:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" رواه البخاري في الحديث 13 ومسلم 168 والترمذي 2515 والنسائي 5-31 وابن ماجه 66.

ومعنى لا يؤمن: أي لم يكتمل إيمانه حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
ولكن إيمانك لن يكتمل الا بالايثار..

وهو شعار وضعه النبي صلى الله عليه وسلم لكل مسلم، فاجعله شعارك . . فهيا.. وابدأ من الآن.










وإليكِ نماذج من إيثار الصحابة رضوان الله عليهم..


هذا أبو دجانة يؤثر النبي بروحه في غزوة أحد حينما يرى السهام تأتي الى النبي من كل مكان فيترس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أي: ( يأخذ النبي في حضنه وينام فوقه) فرآه هكذا سيدنا أبو بكر الصديق وقال: نظرت الى ظهر أبي دجانة فإذا ظهره كالقنفذ من السهام.



إنه الايثار لله بالأرواح.. تملأ جسده السهام ويجرح ويكاد يقتل حبا للنبي صلى الله عليه وسلم حبا له صلى الله عليه وسلم وإيثارا له.. فأين إيثاركم أنتم..!؟
إن إيثارنا اليوم للنبي صلى الله عليه وسلم بحفظ سنته وإيثارها على كل العادات والتقاليد والأعراف الأخرى.. نريد منك الكثير يا أبا دجانة في هذه الأيام..





وإليك هذا النموذج الفذّ.. إنه سيدنا طلحة بن عبيد الله..

يقول: أخفض رأسك يا رسول الله لا يصبك سهم، نحري دون نحرك يا رسول الله، ويقذف النبي صلى الله عليه وسلم بسهم من السهام، فيراه طلحة فيضع يده حتى لا يصل السهم للنبي صلى الله عليه وسلم فيخترق السهم هذه اليد الطاهرة وتشل.

تخيّل الموقف.. السهم يتوجه الى النبي صلى الله عليه وسلم وطلحة يضع يده.
إنه موقف عجيب.. ولكن لا تتعجب.. فمن يؤثر نفسه ويفدي بها النبي صلى الله عليه وسلم تهون عليه يده.. ألم يقل "نحري دون نحرك يا رسول الله".

أما آن لكِ أن تأخذي خلق الايثار مأخذ الجد؟









أثر الايثار


إن من أثر الايثار أن تعم البركة.. ويرضى الله عنك ويوسع عليك أكثر: واعلم أنك إن أمسكت ولم تؤثر أصبح عندك بدلا من الايثار أثره ( فإن الأثرة هي عكس الايثار) ومعناها أن تؤثر نفسك على غيرك.








مشاهد يجب ألا نراها أبداً من الآن..!!

الأم كبرت في السن ولا تستطيع المعيشة وحدها، وكل ابن من أبنائها يقول لأخيه: خذها عندك.. ليتهربوا من هذا الأمر.

أم الزوج اعتادت أن تجلس عند ابنها في بيته بعض الوقت..، فتجد زوجة الابن لا ترحب بها.








وقــفه ..


عندما نعيش لأنفسنا فقط نعيش حياة قصيرة ، نولد صغار ونموت صغارا ، لكن عندما نعيش من أجل غيرنا نعيش كبارا وحياتنا تمتد بامتداد البشرية ، وهذا كلام حقيقي إذا عشت لغيرك وليس لنفسك فقط ستجد سعادتك في بسمة غيرك ، وفرصتك في فرصة غيرك، وستجدين السعادة الكاملة عندما تجدين من يدعو الله لك ويقول يا رب ارضى عنه كما أرضاني، لذة عجيبة, جربيها ستجدهيا أعظم من اللذة التي كنت ستشعرين بها إذا حصلتِ على الفائدة والمنفعة بمفردك .














مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي .... DdF63728
إذا كنت ممن يسهل عليهم العطاء
ولا يؤلمهم البذل فأنت سَخِي،
وإن كنتَ ممن يعطون الأكثر
ويُبقون لأنفسهم فأنت جواد.
أما إن كنت ممن يعطون الآخرين
مع حاجتك إلى ما أعطيت لكنك قدمت غيرك على نفسك
فقد وصلت إلى مرتبة الإيثار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــ ع ـــاً نلـــتــ ق ــي لـ ن ــرتقـي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لـ ../ نرتقي  :: كــوني [ أفضل ] ! :: منتدى ..{ مصلانــا-
انتقل الى: